Google+ Followers

الكاتب إدريس زوزاني

الكاتب إدريس زوزاني

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

"آلية تنظيم مراسيم الأعياد والمناسبات في معبد لالش"

كما هو معلوم للجميع بان لدى كافة الشعوب والمجتمعات في العالم عادات وتقاليد عقائدية ومذهبية خاصة بهم يجب عليهم الاهتمام بأساسياتها أثناء ممارستهم الطقوس الدينية من اجل تنظيمها والحفاظ على قيم وقداسة المراسيم الرسمية لديها بالطرق السليمة وبشكل منتظم وإداري حرصا على سلامة زوارها وللحفاظ على مكانتها الاجتماعية وقدسيتها الدينية
لذا على أبناء مجتمعنا الأيزيدي الالتزام ببعض القوانين الخاصة بهذه المناسبات والمراسيم الدينية والاجتماعية المهمة من اجل إظهار الوجه الحقيقي لعراقة هذا المجتمع المسالم
عليه يجب أن تقوم الجهات المعنية بتقديم آلية سليمة لتنظيم مراسيم الحج والأعياد الرسمية في معبد لالش وبالشكل التالي:.
1.     اللجنة الأمنية:
يجب أن تكون هذه اللجنة مكلفة بشؤون الحج والمراسيم الدينية ومعينة من قبل الجهات المختصة، ويجب أن يكون مهامها مراقبة الجانب الأمني أثناء توجه الزوار إلى المعبد والمغادرة منه وان يتكون أفرادها من رجال الأمن المحترفين في مجال عملهم تحسبا لوقوع مشاكل أمنية وتخوفا لأي إجراء احترازي أخر.
2.     اللجنة التحضيرية:
يختص عمل هذه اللجنة في المجالات التالية اذكر منها :.
أ‌.        لجنة الإحصاء والتعداد: على هذه اللجنة أن تقوم بإحصاء وتعداد الزوار والحجاج إلى معبد لالش من اجل الاطلاع على عددهم الإجمالي سنويا وكيفية التعامل معهم بهذا الخصوص في الأعياد والمراسيم القادمة مستقبلا.
ب‌.    لجنة الإرشاد: على هذه اللجنة أن ترافق الزوار والحجاج المغتربين داخل المعبد وإرشادهم الطرق المؤدية إلى الأماكن المطلوبة والاطلاع على المعالم الدينية والأماكن المقدسة في معبد لالش.
ت‌.    لجنة تنظيم المرور: يكون عمل هذه اللجنة مختصر في الإشراف على ركن السيارات في أماكن أعدت لها مسبقا لتفادي المشاكل وزحمة السير في المعبد.
ث‌.    لجنة الخدمات والصحة: عمل هذه اللجنة متابعة حالة الزوار الصحية والإشراف على المطاعم والمطابخ الموجودة في معبد لالش وتوفير الخدمات اللازمة للحجاج المغتربين وزوار المعبد من الأجانب كأماكن للاستراحة وتامين المؤن والأغذية وغيرها من الخدمات الضرورية.
3.     لجنة الاستقبال وتوديع الزوار:
يجب أن تكون مهام هذه اللجنة مختصرة في المراحل التالية:.
أ‌.        لجنة استقبال الزوار والحجاج: تشكيل هذه اللجنة من أشخاص مثقفين ذوي الخبرة على شرط أن يكون لديهم خلفية اجتماعية ودينية مرموقة لاستقبال الحجاج القادمين من الخارج.
ب‌.    لجنة استقبال الإداريين: واجب هذه اللجنة مرافقة المسؤولين الإداريين والحكوميين في الخارج والداخل بشكل رسمي ومرتب حسب أصول الضيافة الرسمية وبشكل يليق مكانة وقدسية المعبد.
4.     لجنة تنظيم وسائل الإعلام والصحافة:
يجب أن تكون هذه اللجنة فعالة أكثر من باقي اللجان لأهمية وصعوبة عملها وبالشكل التالي:.
أ‌.        لجنة تسجيل وسائل الإعلام: على هذه اللجنة تسجيل كافة الجهات الإعلامية والصحفية الذي تدخل إلى المعبد من اجل العمل الصحفي والإعلامي والتأكد على ممارسته رسميا في هذا المجال.
ب‌.    لجنة تدقيق الهوية: تشخيص هوية كل صحفي أو إعلامي والجهة التي يعمل لصالحها وبعكسه يمنع مزاولة أي نشاط صحفي آو إعلامي داخل المعبد أن ظهر انه غير مسجل لدى جهة إعلامية معينة.
ت‌.    لجنة التشخيص: على هذه اللجنة تشخيص كافة الشخصيات المعنية للتحدث إلى وسائل الإعلام في المعبد ويجب أن يكون الأشخاص أو المتحدثين ذوي الخبرة في هذا المجال والكل حسب موقعه.
ث‌.    تحديد أماكن للصحافة والإعلام: يجب أن تكون هناك أماكن خاصة للإعلاميين والصحافيين للتصوير أو اللقاءات أو التحدث عن أي مجال إعلامي حرصا على المحرمات.
ج‌.    تشخيص متحدث رسمي للمعبد: يجب أن يكون هناك متحدث رسمي أو هيئة خاصة للمتحدثين في المعبد في جميع المناسبات والأعياد الرسمية للإدلاء بالتصاريح الرسمية.
بهذه الحالة قد تمكنا من تقديم خدمة كبيرة لأبناء مجتمعنا الأيزيدي وتجاوزنا بعض المعوقات التي تقف عائقا في طريقنا نحو التقدم وتخلصنا من المشاكل التي نعانيها أثناء الزيارات التي يقوم بها الزوار والحجاج إلى معبد لالش أوقات المراسيم والأعياد الرسمية.
إدريس زوزاني
ألمانيا/ 22/10/2012

ليست هناك تعليقات: